الصحة النفسية للأشخاص ذوي الإعاقة محاضرة بالتأهيل الشامل للذكور بالدمام

28

نظم مركز التأهيل الشامل للذكور بالدمام محاضرة بعنوان (الصحة النفسية للأشخاص ذوي الإعاقة) لمنسوبيه ، يوم الاثنين 26 / 10 / 2020م.

قدمتها الأستاذة شروق بنت علي آل خميس أخصائي أول علم نفس اكلينيكي ،  وقدم لها  في هذه المحاضرة شاكر الهاشم  مشرف التدريب بالمركز ، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يقام هذا العام تحت شعار (الصحة النفسية للجميع استثمار أكبر ووصول أكبر)، واستمراراً لبرامج المركز في حملة مكاني بينكم التي دشنت قبل أسبوعين برعاية مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية الأستاذ عبد الرحمن بن فهد المقبل. 

وقدمت آل خميس في محاضرتها تعريفاً للصحة النفسية بقولها أن الصحة هي حالة من الرفاهية يدرك فيها الفرد قدراته الخاصة، وتمكنه من التعامل مع ضغوط الحياة العادية، والعمل بشكل منتج، وان يكون قادرًا على المساهمة في مجتمعه، لتتطرق بعدها لعدد من المحاور التي شملت الشخص ذوي الإعاقة وأسرته وكذلك الموظفين الذين يتعاملون معهم في عدد من المواقف، ومن هذه المحاور  علامات الإنذار المبكر والاجهاد النفسي وأعراضه وردود الفعل الناتجة عنه وكذلك متلازمة التكيف العام وختمتها بالتكيف وتجاوز الازمات. 

ومن خلال مداخلة الحضور الذين ركزوا على الواقعية في الطرح ، وطرق عرض ومعالجة متطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة واسرهم وطرق ، وأساليب الدعم المعنوي والمادي والمعرفي الذي يتوجب تقديمة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة تحقيقا لأهداف هذه الحملة التي تهدف إلى الدمج المجتمعي للشخص ذوي الإعاقة في بيئته السليمة وهي الاسرة. 

نفذت المحاضرة بحضور مديرة إدارة الاشراف على الفروع الإيوائية بالمنطقة الشرقية الأستاذة فاطمة عسيري التي أكدت على أهمية التقارير الأسبوعية التي ترفع لمقام الوزارة في تحسين جدودة الخدمات المقدمة. 
وفي مداخلة لمدير المركز الأستاذ محمد الزهراني أشاد فيها بالطرح وبالمادة العلمية المقدمة ، والتي تتواكب مع ما يتم من عمل بالمركز في هذه المرحلة من حملة مكاني بينكم ، كما كرم مدير المركز المحاضرة آل خميس بشهادة شكر وتقدير ،نظير جهودها ناقلاً لها شكر جميع منسوبو المركز متمنياً الاستمرار في هذا العطاء من الجميع. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.