تنمية القطيف والإسعافات الأولية لسلامة مراكز ضيافة الأطفال

57


الدمام – نجلاءالغامدي


نفذ مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف سلسة من ورش الإسعافات الأولية لعدد من مراكز الضيافة للأطفال الواقعة ضمن النطاق الإشرافي لمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف .

وذلك ضمن مشروع إنقاذ ( إدارة الأزمات والكوارث ) تم تقديم الورش بالتعاون مع مركز حياة إنسان ومستشفى القطيف المركزي حيث بدأت سلسلة الورش التدريية في السادس والعشرين من شهر ربيع الأول وتستمر الورش حتى الثالث عشر من الشهر الجاري .

وحرص مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف من خلال تنسيق وحدة البرامج التنموية وإعدادها ومتابعتها لتقديم الورش التدرييبة على أهمية معرفة كل موظفة بعمل الإسعافات الأولية من منطلق إنساني قبل أن يكون إلزامي وهذا ماأوضحته مساعد مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف الأستاذة / فاطمة اليوسف في حديثها بأن قدرة الموظفات على إجراء الإسعافات الأولية بإنسانية ومهنية في حال لاسمح الله وقع حادث أو أمر طارىء للأطفال في مراكز الضيافة فإن ذلك سيساعد أكثر على المحافظة على حياة الطفل المصاب حتى يصل الهلال الأحمر كما أنه سيخفف من تضاعف الأمر ويقلل من حدوث الكوارث .

وشملت الورش التدريبية سبع مراكز ضيافة يشرف عليها مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف وهي ( الجوهرة الثمينة بحي الناصرة ، زهرة المدائن بصفوى ، النجم المضيء بصفوى ، مركز عين بالقديح ، أصدقاء الطفولة بالناصرة ، مناهل الغد بسيهات ، ألوان الطفولة بسيهات ) وأشارت المسعفة أحلام المرهون من مستشفى القطيف المركزي والتي قدمت أربع ورش تدريبية لأربع مراكز ضيافة بأن معرفة الإسعافات الأولية من المبادىء الأولية البديهية التي يجب على كل شخص معرفتها والإحاطة بها لأهميتها البالغة على مستوى الفرد والمجتمع في كيفية التعامل مع الحوادث والكوارث وحتى الأمراض المختلفة .

وتنوعت الورش التدريبية بين مركز حياة إنسان ومستشفى القطيف المركزي بتناول عدة حالات وكيفية التصرف فيها سواء في بيئة العمل أو خارجها كالبيت أو الشارع أو أي مكان قد تحدث فيه حوادث كالغصة والغرق والاختناق والسقوط والصعق الكهربائي وحالات الحريق وغيرها .
والجدير بالذكر أن البرنامج سيختتم ورشه التدريبية في الثالث عشر من شهر ربيع الثاني مع الدعوة لأهمية تدريب جميع الأفراد وتعليمهم كيفية التعامل مع أي حالة طارئة بطريقة صحيحة وبالسرعة القصوى مع الحرص أولا على سلامة المسعف .

وتوجه مركز التنمية بالشكر والتقدير للجهات المشاركة وحرصها على تفعيل الشراكة المجتمعية ورفع مستوى المسؤولية بالوعي الصحي والاجتماعي لتنمية مستدامة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.