‏المطوع”: هرمونات الرجل والمرأة تبدأ بالتغيير بعد سن “الأربعينات”.. وهذه نصائحي لهم

15


أكّد المستشار الأسري الدكتور “جاسم المطوع” أن هرمونات الجسم تبدأ بالتغيّر لدى الرجل والمرأة بعد دخول سِن الأربعينات والخمسينات من العمر؛ وأن ذلك يتم من ناحية نفسية وفكرية وصحية، ومن المهم العناية بهذه المرحلة العمرية.

جاء ذلك في برنامج “بيوت مطمئنة” احدى مبادرات أوقاف الشيخ “محمد بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية” في نسخته الثانية.

وقال “المطوع”: “: تخرج الأمراض في الرجال والنساء بعد سن التقاعد لأنه يتوقّف فجأة عن العمل والانجاز والعطاء، والحل يجب على كل مُقبل على التقاعد أن يستعد لهذه المرحلة قبل 5 سنوات من حدوثها، من خلال البدء في مشروع تجاري ويجرّب نفسه وقد لا ينجح ويجد أمامه فرصة للبحث عن البديل قبل سن التقاعد، وبذلك يضمن تهيئة كاملة لنفسه بعد سن التقاعد”.

وذكر “المطوع” ثلاثة نقاط قال يجب أن يعيها الشخص قبل سن التقاعد، هي: هذه المرحلة تُعتبر جديدة وتُعامل معاملة أي مرحلة عمرية، فأنصح كل من يبحث سن الثلاثينات أن يقرأ كتب ومقالات ويحضر دورات ويُتابع برامج هادفة ويستعد للمرحلة العمرية القادمة.

وأما المرحلة التالية فهي كيفية التعامل مع هذه السن التقاعدي، وتُعتبر مرحلة الشكر؛ كما جاء في قوله تعالى: “حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

وعن تحديد بداية ونهاية ما يُسمى بأزمة منتصف العمر، قال “المطوع”: من الصعب تحديدها، ولكن الغالب في الأربعينات من العمر، وقد تتأخر لمرحلة الخمسينات، باعتبار أن منتصف الأعمار اليوم من السبعين إلى الثمانين.

وختم بقوله: مراحل الحياة الزوجية تبدأ غالبًا في عمر العشرينات، وفي بعض الدول بالثلاثينات، وكل مرحلة عمرية لها لون وطعم وشكل مختلف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.